أعراض هشاشة العظام أسبابه وعلاجه

10:39 ص Unknown 0 تعليقات

أعلى 10 أطعمة طبيعية التي تمنع هشاشة العظام

هشاشة العظام هو مرض يؤدي إلى إحداث خفض نوعية العظم وكثافته بسرعة. في هذه الحالة الطبية، تصبح العظام أكثر هشاشة وأقل صلابة مما يعززللغايةمن فرصة الكسر. تصبح العظام أضعف لأنها تفقد بسرعة الكثافة. النساء الآسيويات والبيضاء فوق سن 40-45 لهن خطر أكبر للإصابة بهشاشة العظام. وتشمل عوامل الخطر الأخرى المختلفة لهشاشة العظام التاريخ الشخصي والعائلي، ونوع الجسم والجنس. اليوغا هي وسيلة فعالة للتخلص من آلام الجسم التي تتعلق بهشاشة العظام مما يساعد أيضا في تعزيز تماسك العظام.

10 أطعمة طبيعية تمنع هشاشة العظام:
أسباب هشاشة العظام:
هناك العديد من الأسباب لمرض هشاشة العظام. هنا أشرنا إلى بعض الأسباب الشائعة .الكالسيوم والفوسفور هي المكونات الرئيسية في العظام والكالسيوم هي من المواد الغذائية التي تساعد على تقوية وتماسك العظام  لدينا العضلات والقلب والأعصاب تحتاج إلى الكالسيوم لتعمل بشكل صحيح. نقص الكالسيوم يمكن أن يؤدي إلى هشاشة العظام فيتامين (د) يساعد على حماية العظام وأيضا يساعد كثيرا على امتصاص الكالسيوم كل شخص يحتاج فيتامين (د) للحفاظ على عظام صحية وقوية. نقص فيتامين (د) هو سبب آخر لهشاشة العظام.

- نمط الحياة المستقرة يزيد من فرصة الإصابة بهشاشة العظام. يوصف نمط الحياة المتسم بقلة الحركة كنوع من نمط الحياة المسبب لهاذا المشكل . ولذلك، فمن المستحسن أن تفعل تمارين  سهلة لإنقاص الوزن و لمدة 15 إلى 20 دقيقة يوميا على الأقل .انخفاض مستويات هرمون الاستروجين لدى النساء تعزز من فرص الإصابة بهشاشة العظام. يلعب الاستروجين دورا محوريا في تنظيم قوة وكتلة  العظام عن طريق التحكم في وظائف الخلايا الآكلة للعظام . السجائر ينظم الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب الوفاة أو الأضرار التي تلحق بالخلية . وجود مواد سامة في السجائر يقلل من مستويات هرمون الاستروجين التي تحتاجها العظام لتبقى سليمة وقوية. انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون لدى الرجال يمكن أن يسبب هشاشة العظام. التستوستيرون يبدأ  في تمعدن العظام وتقلل من فرصة لاستعادة العظام كما هي.

علامات وأعراض هشاشة العظام :
علامات هشاشة العظام :
هشاشة العظام هو مرض صامت لا تظهر أي علامات واضحة أو أعراض حتى يتقدم المريض إلى حد كبير، مما يتسبب في كسور العظام.ويسبب هشاشة العظام الكسور وتشمل الأعراض آلام مبرحة في مكان الكسر. كسر في العمود الفقري أو فقرة يسبب الألم الشديد.

أعراض هشاشة العظام:
تكرار الكسورفي العمود الفقري على مدى السنوات يمكن أن يؤدي إلى ألم مزمن في أسفل الظهر. تآكل العظام والتقويس في العمود الفقري نتيجة لانهيار الفقرات يؤدي إلى فقدان الارتفاع. انهيار الفقرات يؤدي أيضا إلى ظهور ظهر منحني عند النساء المسنات ما هو معروف باسم "الارمله الحدبة". الكسر الذي يحدث أثناء السير العادي يعرف الحد الأدنى من الصدمة أو كسر الإجهاد. تحدث كسور الورك في حالة الإصابة بهشاشة العظام حتى نتيجة إنزلاق ،سقوط و حوادث تافهة.  يأخذ الكثيرمن الوقت كسور الورك للشفاء بسبب بطء التئام العظام.

عواقب مميتة من هشاشة العظام:
الكسور ليست مسؤولة فقط عن ألم شديد وفقدان الحركة، ولكن أيضا عواقب وخيمة أخرى. وهناك أشخاص يعانون من مرض هشاشة العظام،  نوعية الحياة انخفضت لديهم الأن الكثيرمن أيام عمل تضيع بسبب تزايد العجز الناجم عن كسور. في حالة كسور الورك، حتى بعد العمليات الجراحية، فإنه يتطلب رعاية  تمريضية طويلة في المنزل  .

النتائج المترتبة على هشاشة العظام :
المرضى المسنين الذين يعانون من كسور قاتلة لديهم خطر الاصابة بالالتهاب الرئوي والجلطات الدموية في أوردة الساقين بسبب الراحة في الفراش لفترات طويلة.يرتبط مرض هشاشة العظام أيضا إلى زيادة خطر الموت والأشخاص الذين يعانون من كسور الورك لديهم خطر الوفاة في السنوات اللاحقة كنتيجة غير مباشرة للكسر.هو أكثر عرضة للمعاناة من الكسورالأخرى في المستقبل القريب والشخص الذي تعرض لكسر في العمود الفقري بسبب هشاشة العظام.

10 أطعمة طبيعية لمنع هشاشة العظام :
هناك عدة أعراض لهشاشة العظام مثل الألم، وكسر العظام وفقدان الارتفاع. ووفقا للباحثين، فإن الأطعمة التالية تساعد في الوقاية من ترقق العظام والتخفيف من الأعراض المؤلمة.

1- السمك :
السمك هو مصدر غني للكالسيوم، ويجب أن يتضمن النظام الغذائي المثالي هشاشة العظام الأسماك. وتشمل قائمة الكالسيوم الأسماك الغنية السردين والسلمون المعلب. من العظام الصغيرة هي واحدة من أكبر مصادر الكالسيوم. الكالسيوم مهم لصحة العظام كما أنه يساعدعلى بقاء العظام صحية وقوية.

الكالسيوم مهم للحفاظ على مستويات كتلة العظام، ويساعد أيضا في الحفاظ على بنية الجسم. وتشمل مصادر نباتية مختلفة من الكالسيوم والبرتقال، وبذور السمسم، واللوز، واللفت والفاصوليا البيضاء.

2- الزبادي :
الزبادي هي واحدة من أكثر الأطعمة تساعد على الحد من مشاكل هشاشة العظام. وهو مستمد من الحليب، وأنها هي مصدر كبير للبروتين الحيواني والعديد من المواد المغذية الأخرى مثل فيتامين B2، والكالسيوم، والبوتاسيوم، وفيتامين (د) والمغنيسيوم وفيتامين B12. خلال انقطاع الطمث، وانخفاض مستوى هرمون الاستروجين يمكن أن يسبب فقدان العظام، وضمان صحة العظام في الجسم يحتاج في المقام الأول فيتامين د والكالسيوم.

البروبيوتيك في الزبادي تساعد للحفاظ على الأمعاء والقناة الهضمية خالية من المرض، وهذا يعزز أيضا قدرة جهاز المناعة. اللبن يمنع الاصابة بسرطان القولون، وكما أنه يساعد على الحد من ارتفاع ضغط الدم، والعدوى المهبلية ويحسن من مشاكل الإمساك، والإسهال.

3- الحليب :
الشرب المنتظم للحليب يساعد على الحد من أعراض مرض هشاشة العظام. الحليب ومنتجات الألبان هي الأطعمة الغنية بالكالسيوم والبروتين، والكربوهيدرات، والدهون، وفيتامين A، B الفيتامينات وفيتامين (د)، فيتامين C، فيتامين E، حامض الفوليك، والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والبوتاسيوم والسيلينيوم والصوديوم والزنك. الحليب هوواحد من العلاجات المنزلية التي تساعد على منع الشيخوخة المبكرة، وإزالة البقع على الوجه، وجعل الوجه نظروأكثر اشعاعا، يقلل حساسية رد فعل الجلد، وتضميد الجراح، وتغذية وتنعيم البشرة وتقشير خلايا الجلد الميتة. 

فيتامين D مهم لامتصاص الكالسيوم في الجسم، وأيضا يمنع بشكل فعال هشاشة العظام، والتعب المزمن، والاكتئاب، وارتفاع ضغط الدم وآلام في العضلات والسرطان. ومن الضروري لصحة العظام وأيضا يعزز الجهاز المناعي.

4- البيض: 
ينبغي أن يتضمن النظام الغذائي المثالي لترقق العظام البيض. البيض غنية بالفيتامين (د)، فيتامين E، فيتامين K، وفيتامين B6، فيتامين (أ) والكالسيوم وحمض الفوليك والفوسفور والسيلينيوم. البيض هي واحدة من أفضل المصادر الطبيعية للبروتين التي تحمي عظامنا وأيظا تعزيز صحة الشعر والأظافر. يتحكم فيتامين D الجينات المشاركة في صنع هرمون الاستروجين. هرمون الاستروجين هو واحد من الهرمونات الجنسية الرئيسية التي تساعد تنمية الجنسية والإنجابية لدى النساء.

-الفوسفور عنصر مهم لصنع عظام صحية، وكثافة العظام هو بناء من الفوسفور والكالسيوم. وتشمل الفوائد الصحية الأخرى المختلفة من الفوسفور الهضم، وتشكيل البروتين وتكوين وتحسين عظام  قوية. وتشمل العديد من المصادر الطبيعية من الفوسفور والمكسرات، والجبن والسمك ولحم البقر والأطعمة فول الصويا والفاصوليا والعدس.

5- الكرنب :
هناك أنواع مختلفة من الكرنب (الملفوف) مثل الكرنب قنبلية، بوك تشوي، وخلاصة القول تشوي، في وقت مبكر جيرسي يكفيلد الملفوف، يناير ملك الملفوف، وملفوف نابا، البرتغال الملفوف، الملفوف الطبلة الأحمر، والملفوف سافوي، والمشي الملفوف العصا والملفوف . لذلك يمكنك أن ترى أن كنت في حيرة في الاختيار. الملفوف هي واحدة من أفضل الأطعمة لهشاشة العظام كما أنه يضمن عظام قوية وصحية. 

-الملفوف هو مصدر للألياف، وفيتامين B6، وفيتامين D، حمض الفوليك جنبا إلى جنب مع بعض من المعادن الضرورية للجسم مثل المنغنيز والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والكالسيوم لعظام قوية والبوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع. غنية بالفيتامين K، والملفوف يساعد أيضا في عملية استقلاب العظام ويمنع مرض الزهايمر.

6- الموز:
الموز هو واحد من الأطعمة الفعالة  لمنع هشاشة العظام. الأكل العادي من الموز يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم والمواد المغذية الضرورية الأخرى التي تضمن صحة العظام. يتم تحميل الموز مع فيتامين A، C و E، الطبيعي الزيوت والكربوهيدرات والبوتاسيوم والزنك والحديد. الموز يحمي ضد السرطان، ومنع الإفراط في تناول الكحول، ومرض السكري وتخفيف غثيان الصباح. 
وجود المغنيزيوم ينظم تطوير الهياكل العظمية.فهو يقلل من مستوى ارتفاع ضغط الدم، ويمنع أمراض القلب والأوعية الدموية. وتشمل مصادر أخرى مختلفة من المغنيسيوم والفاصوليا والعدس والسمك والمكسرات والبذور والخضر ذات الأوراق الخضراء الداكنة، الأفوكادو والحبوب الكاملة. الموز هو أيضا ثمرة مذهلة لشعرقوي وفوائد للجلد واستخدام الموز كقناع للوجه و معروف للبشرة الدهنية .

7- فاصوليا :
نسبة عالية من فيتامين (د) والكالسيوم والألياف والمواد المضادة للاكسدة والفول والعدس هي أفضل الأطعمة لترقق وهشاشة العظام. حمض الفوليك يلعب دورا هاما في تطوير خلايا الدم الحمراء. فمن الضروري لتنفيذ العديد من وظائف الجسم مثل إصلاح العظام وصيانة العظام وتوليف الحمض النووي، الأحماض الأمينية ، وتشكيل كريات الدم البيضاء وكريات الدم الحمراء.

-إدراج الفول والعدس الغنية بالألياف في النظام الغذائي اليومي قد يكون الجواب على مسألة كيفية التغلب على السمنة . كما يمنع السرطانات المختلفة بما في ذلك سرطان القولون وكذلك أمراض القلب. وجود مضادات الأكسدة يساعد على حماية الخلايا من الجذور الحرة.

8- فواكه والخضراوات :
الفواكه مثل التفاح والبرتقال والكرز والفراولة والخضروات مثل البنجر، الفلفل الأحمر، والأحمرو البطاطس تساعد في الحد من أعراض هشاشة العظام. يتم تحميلها مع فيتامين C، فيتامين (د) والمغنيسيوم والفوسفور. فيتامين C يمكن أن تبطئ عملية فقدان العظام وتنظيم أكبر لكتلة العظام. كما أنه يقلل من معدلات الكسور.

فيتامين C يعمل كمضاد للسموم، وتباطؤ معدل ضرر الجذور الحرة، وهذا هو المفتاح لتجنب داء الاسقربوط. وبالتالي، زيادة الاستهلاك من الفواكه والخضروات لانقاص الوزن بطريقة صحية وتحصين عظامك.

9- اللوز :
اللوز هو البذورالبيضاوي من شجرة اللوز،. يستخدم على نطاق واسع كغذاء ولاستخراج الزيت. وهو مصدر جيد من المنغنيز، فيتامين E، والبيوتين، والنحاس وفيتامين بي. أنه يعزز صحة العظام ويزيد أيضا كثافة العظام. اللوز هي جزء لا يتجزأ من خطة هشاشة العظام بإتباع نظامه الغذائي.

-تشمل الفوائد الصحية الأخرى المختلفة للوزالحد من فرصة الاصابة بالنوبات القلبية، وخفض مستوى الكوليسترول في الدم، وحماية جدران الشرايين من الضرر، وتوفير الدهون الصحية. كما أنه يساعد في وظيفة الدماغ جيدا من خلال تغذية الجهاز العصبي ويقلل من فرصة الإصابة بالسرطان، خاصة سرطان القولون. و فوائد حليب اللوز للبشرة تجعله عنصرا ذا شعبية كبيرة في منتجات العناية بالبشرة.

10- براعم غرام البنغال :
عندما يتعلق الأمربالبراعم فهو زاخر بعديد الفوائد الصحية  مع إيجابيات عديدة. وهو مصدر كبير من الألياف الغذائية، والثيامين، والنحاس والحديد والمنجنيز والفوسفور وفيتامين (د) ويمنع هشاشة العظام والسرطان والسكري وفقر الدم والتهاب المفاصل ويقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب ومشاكل في الجهاز الهضمي. أنه لا يحتوي على أي نسبة  من الكولسترول. براعم كبيرة لفقدان الوزن. كل كوب من براعم غرام البنغال يحتوي على 45 غراما من الكربوهيدرات التي هي حوالي 65٪ من السعرات الحرارية الكلي للالبقوليات. فيتامين (د) يساعد في عملية استقلاب العظام. وتشمل أفضل المصادر الغذائية بفيتامين D والأسماك الزيتية وزيت كبد سمك القد، والفطر، والتوفو، ومنتجات الألبان والكافيار. 

-هشاشة العظام له تأثيرات كبيرة على الحياة الاجتماعية والعاطفية والشخصية واحد. تشمل الأطعمة المذكورة أعلاه في النظام الغذائي الخاص بك لمحاربة هشاشة العظام واتباع الطرق الطبيعية لمنع هشاشة العظام ولا ننسى لتبادل النصائح الصحية الخاصة بك معنا.

0 التعليقات :