الطب البديل لصحة المرأة الحامل

2:22 ص Unknown 0 تعليقات

نصائح  خلال فترة الحمل

الأدوية العشبية هي فرع من فروع الطب. ويستند أساسا على استخدام النباتات الطبية،لا تستخدم معظم الاعشاب بالكامل وغالبا ما تتركزالمكونات النشطة في جزء واحد ،الجذور والأوراق والأزهار ويمكن عرض النباتات بطرق مختلفة: الطازجة أو المجففة، في كبسولات، زيت أساسي، في أمبولة صالحة للشرب الخ فإنه من المستحسن استخدام المشورة الطبية على الأدوية العشبية. لا ينصح العديد من الأدوية خلال فترة الحمل. أيضا، تتحول المرأة الحامل إلى النباتات لتخفيف الأوجاع الطفيفة التي غالبا ما تصاحب الحمل. فمن الممكن علاج الأعراض مع بعض النباتات  شريطة اتباع بعض القواعد، أولها عدم ممارسة التطبيب الذاتي .

1-الغثيان:
لا أحد يعرف بالضبط لماذا المرأة الحامل تعاني من الغثيان والقيء خلال فترة الحمل. ومن المرجح نظرا لجميع التغيرات الجسدية التي تحدث في الجسم، مثل مستويات عالية من الهرمونات في الدم. ومع ذلك، مرض أو ظروف صحية أخرى قد تكون السبب. لا ترتبط الغثيان والقيء دائما مع الحمل هناك الكثير من الطرق لمنع أوعلى الأقل لتخفيف غثيان الحمل مثل تجنب تناول المشروبات الباردة، أو الحامضة، أوالحلوة، تناول كميات قليلة من الطعام عدة مرات. فالمعدة الفارغة تزيد الشعور بالغثيان، ابتعدي عن الأطعمة الحمضية أوالمقلية. إذا روائح الطبخ تزعجك، إفتحي النوافذ وشغلي شفاط المطبخ. كلما كان ذلك ممكنا، أطلبي من شخص لطهي الطعام بالنسبة لك. حاولي تناول الطعام البارد بدلا من الساخن (من الممكن أن رائحة الأطعمة الباردة أقل من الطعام الساخن). على المرأة الحامل أيضا الحصول على ما يصل ببطء ولا تستلقي مباشرة بعد تناول الطعام. اشربي بانتظام لتجنب الإصابة بالجفاف.

محطة الخط الأول هو الزنجبيل المبشورالطازج أومجفف بالتجميد . يمكن للمرأة الحامل  أيضا أن تأخذ كبسولات الزنجبيل. البردقوش وبلسم الليمون أيضا تخفيف غثيان الحمل. هناك أفكار غذائية  للمساعدة في تخفيف غثيان المرأة الحامل ، المالح: رقائق البسكويت، الحلو: المخللات، عصير الليمون ،ترابي: الأرز البني، شوربة الفطر، زبدة الفول السوداني ،مقدد: الكرفس والتفاح والمكسرات. البطاطا المهروسة، والجيلاتين، الحلو: كعكة، والحبوب السكرية الفواكه: المصاصات، البطيخ ،السائل: عصير ومياه سيلتزر، المياه الغازية، الزنجبيل. استراتيجيات نمط حياة المرأة الحامل : تأكدي  من الحصول على الهواء النقي وتجنب المناطق الساخنة ( يمكن أن تجعل الغثيان أسوأ). محاولة إستخدام أساور مخصصة للمرأة الحامل تباع في الصيدليات. الوخز بالإبر يمكن أن تكون مفيدة لبعض النساء أولا، يجب استشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك فترة الحمل ، والبحث عن مختص مرخص له في هذا المجال.

2-الإمساك: 

سبب الامساك للمرأة الحامل هوضغط الجنين على الامعاء مما يؤدي الا بطئ الحركه وكذالك الى طول فتره بقاء الفضلات في الامعاء مما يتسبب في امتصاص الامعاء للسوائل بشكل اكبر فيؤدي الى الصلابه ومن ثم الى صعوبه في الاخراج لذلك يجب تناول قدر كافي من السوائل فترة الحمل ، يجب أن يحتوي الغذاء على الألياف الموجودة خاصة  في الفواكه والخضروات (التمر - الموز - البرتقال - الخوخ - المكسرات -التين - العنب - الزبيب )،(الجرجير - الخس منشط لحركة الامعاء - الملفوف سواء مطبوخ او نيئ، الفجل ممتاز لمعالجة الامساك)، ممارسة التمارين الرياضية  للمرأة الحامل مثل المشي. الابتعاد عن الملينات قدر الامكان واستخدامها للضروره لانها تسبب كسل في حركة الامعاء. النباتات المشار إليها خلال فترة الحمل هي بذور سيلليوم ، وجذر الخطمي والزهور الأرجواني (تحت شاي أو كبسولة). فهي التي يجب اتخاذها ويفضل قبل النوم.  

3-البواسير:
الحمل يجعل المرأة الحامل أكثرعرضة للبواسير، والدوالي وحتى نزيف اللثة،  لماذا؟ لأنه خلال فترة الحمل كمية الدم يقع تداولها فتزيد في جسمك. كل من الأوردة تمدد لإفساح المجال لذلك. الأوردة تحت مستوى الرحم عرضة بشكل خاص للتوسع الأوردة (أوردة منتفخة والمتوسعة)، وضغط  الرحم. على الرغم من أن الحمل يجعلك أكثرعرضة للبواسير، فإنه لا يعني لا مفر منه! يجب عليك الاستماع إلى جسمك، لا تبخلي إذا كنت بحاجة للذهاب إلى الحمام، وعدم البقاء جالسة على المرحاض دون داع. ومع ذلك، فإن أفضل طريقة لمنع بواسيرالحمل هي تفادي الإمساك، أكل الألياف، وشرب الكثير من الماء، وعلى المرأة الحامل الحصول على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، حتى إذا كان لديك الوقت فقط للمشي بخطى سريعة. يمكنك أيضا أن تطلب من الطبيب للحصول على المشورة حول المشكل الخاص بك .

تمارين قاع الحوض اليومية يمكن أن يساعد أيضا المرأة الحامل. توترالعضلات حول المهبل والشرج الخاص بك لمدة 8 إلى 10 ثانية، ثم إسترخاء ، كرري 25 مرة. وستكون هذه العملية تحسين الدورة الدموية في منطقة المستقيم (وبالتالي يقلل من خطر البواسير). وعلاوة على ذلك، ساعد في تقوية عضلات العجان والحوض، وهو أمر مفيد للمرأة الحامل. تساعد هذه الجهود أيضا الجسم على التعافي فترة الحمل. القيام بحمامات ماء ساخنة عدّة مرات في اليوم لمدّة 10 دقائق، دلكي مكان البواسير ثلاث مرات يومياً بزيت الخروع، اطحني نوى المشمش من ثم أخلطيه مع عسل النحل وإدهني بها البواسير،أخلطي صفار بيضة مع القليل من زيت الزيتون وإدهني به البواسير صباحاً ومساءً. 

4- حب الشباب خلال فترة الحمل:

4 نساء من 60 لديهم حب الشباب خلال فترة الحمل. أصل تكوين هذه الحبوب  تعود للتغيرات الهرمونية عند المرأة الحامل (زيادة إفرازهرمون الاستروجين والبروجستيرون) التي تخل بالتوازن العادي في الغدد الدهنية المسؤولة عن إنتاج الزهم (الدهون )فتؤدي إلى انسداد المسام خلال الحمل ثم التهاب حول افتتاح الشعر.القاعدة الأولى، وربما أهمها: لا تلمس البثور قد تقوم بتنشيط نموالبكتيريا ولكن أيضا لخلق الندوب التي سوف يستغرق وقتا طويلا لتتلاشى. ثانيا، اختيار مستحضرات التجميل خالية من الكحولللمرأة الحامل ، وأيضا لن تحدث تهيجا في الجلد والحد من استخدام المكياج يوميا التي تزيد الشحوم في الجلد ثم تنظيف بشرتك مرة واحدة في اليوم ليتم تنشيط إنتاج الزهم (المساء ) أيضا، حذارمن مضاعفات الشمس والإبتعاد عنها إلى تحسن مؤقت من حب الشباب . أيضا الحبوب قد تكون مسؤولة عن ظهورالكلف عند المرأة الحامل  (بقع بنية اللون تقع حول العينين والفم) الحل: مرطب مع واقي من الشمس كل عام خاصة عند رحلات الصيف مع إستعمال النضارة الشمسية والمظلة. هناك إمكانية إستعمال :جذر الأرقطيون، نبات القراص ووطي البرية (وليس الجذر) والنباتات التي يمكن استخدامها للمرأة الحامل . "يمكن أن تكون مزيجا من الثلاثة"  

5- الأرجل الثقيلة:
ظاهرة "الأرجل الثقيلة" أمر شائع جدا عند المرأة الحامل. لا عجب  خلال فترة الحمل، تتعرض الساقين إلى مزيد من الضغوط والاضطرابات الهرمونية. تتورم ثم تنتفخ وتصبح مؤلمة وخصوصا في الليل وتحدث في بعض الأحيان عن نقص الكالسيوم والمغنيسيوم. لا يوجد علاج معجزة لتعب الساقين عند المرأة الحامل ، وهذاهوالسبب الوقاية خير من العلاج في هذه الحالة، هواعتماد بعض القواعد أسلوب حياة صحي: عدم ممارسة الرياضة ونمط الحياة المستقرة هي أسوأ أعداء الساقين للحوامل تقل حدة هذه الأعراض في الشتاء من خلال الخلود للراحة مع رفع القدمين لأعلى، وأيضا المواظبة على السير بانتظام، تجنب التعرض لأشعة الشمس، وبصفة عامة، الحرارة (التدفئة تحت البلاط، إزالة الشعر بالشمع الساخن، والحمامات الساخنة ) أما في بعض الحالات، قد يوصى جوارب ضاغطة للمرأة الحامل، قومي بالتمارين لزيادة العائد الوريدي. لا شيء أفضل من المشي تليها السباحة. إختيارأحذية مريحة وكعب مسطح  فترة الحمل. إنهاء الدش و تدليك الساق مع الماء البارد من أسفل إلى أعلى أيضا أكل الفواكه والخضروات، والأطعمة الغنية بفيتامين E (الحبوب الكاملة، والفواكه المجففة) و C (الحمضيات). شرب كمية كافية من الماء وتجنب النبيذ الأبيض والشمبانيا فترة الحمل.   

- المشتركة الفيرجينية ( Hamamelis virginiana )  فعالة لتخفيف الألم عند الأوردة المتوسعة للمرأة الحامل ومع ذلك، إذا المعالجة المثلية هو الطب البديل دون آثار جانبية، والذي يعتبرمثاليا للنساء الحوامل، كل حالة فريدة من نوعها ويستحسن استشارة طبيب تجانسي لاستخدام العلاج الأنسب لإحتياجاتكم عند فترة الحمل. 

6- الأنيميا:
غالباً ما تحدث نتيجة قلة نسبة الحديد في الجسم عند المرأة الحامل ويمكن التغلب عليها بنظام غذائي جيد غني بالحديد مثل الكبدة واللحوم الحمراء والخضراوات الطازجة، وكذلك يمكن أخذ عقاقير تحتوي علي نسبة من الحديد وذلك لأن احتياج الجسم فترة الحمل إلي الحديد يفوق ما يأخذه الجسم من الغذاء. 

7- إفرازات المهبل: 
خلال فترة  الحمل أمر طبيعي. لأنها تحت تأثيرهرمونات الحمل، ربما في أثناء الحمل قد تشعرين بإفرازات بيضاء سميكة من المهبل وهي طبيعية ولا تستخدمي أي من سوائل التنظيف المهبلي. ولكن إذا كانت هذه الإفرازات مصحوبة بدم أولونها تغيرأولها رائحة كريهة ومصحوبة بهرش وحرقان فيجب عليك استشارة الطبيب لتجنب هذه الحالة عليك التشطيف بماء دافئ يومياً ولبس ملابس داخلية مصنوعة من القطن. الحرص على إرتداء ملابس واسعة، حتي تحافظ على المهبل، لمنع إصابته بالإلتهاب تناول الأطعمة التى تحتوي على الفيتامينات والفوائد الكثيرة، والتى تحافظ على صحة المرأةالحامل . 

8- آلام الحمل:
الألم في كثير من الأحيان تزداد عند المرأة الحامل وهذا أمرطبيعي، يرتبط الألم  للتغيرات في جسمك. في الأيام الأولى من الحمل. الأربطة تمتد، ، يتغير وزنك إلى الأكثرأوالأقل. آلام يومية صغيرة من الحمل يمكن أن تصبح بسرعة من الصعب أن تتحمل، تناول  الدواء غير منصوح  به.

ألم العانة أوآلام الحوض طبيعية للأسف ليس هناك الكثير لفعله لتخفيف منه مع الحمل . العلاجات الوحيدة الممكنة هي حزام عقد وتعلم الوقوف، وإختيارالوضعية المناسبة إذا كان لديك ألم في العانة، فإن التحدث مع ممرضة التوليد أنها سوف  تنصحكى وربما أنها قد توصي بإرتداء حزام. لحسن الحظ، النباتات، وعلاجات المثلية، والوخز بالإبر، والعلاج الاسترخاء والتدليك يمكن أن تساعد وحتى جعلها تختفي في فترة الحمل.

ممارسة الرياضة : 
البقاء نشطا أمر لا بد منه بالنسبة لمعظم الأمهات  . وممارسة التمارين الرياضية بانتظام تساعدك على السيطرة على وزنك ، وتحسين الدورة الدموية، ويعزز المزاج، وتساعدك على النوم بشكل أفضل. بالاضافة الى ذلك، الخوض في ممارسة هده العادة  الآن سوف تساعدك على قدوة حسنة لطفلك بعد الولادة .بيلاتيس، واليوغا، والسباحة، والمشي كلها أنشطة كبيرة لمعظم النساء الحوامل، ولكن يجب التأكد من تحقق مع طبيبك أولا قبل البدء في أي برنامج رياضي . تهدف لمدة 30 دقيقة من ممارسة معظم أيام الأسبوع. 

تغيير حتى الأعمال المنزلية:
حتى المهام اليومية  للمرأة الحامل مثل تنقية الحمام آو بعد تنظيف الحيوانات الأليفة يمكن آن تصبح خطرة عندما تكونين حاملا . التعرض للمواد الكيميائية السامة، ورفع الأشياء الثقيلة، أو تأتي في اتصال مع البكتيريا يمكن أن تضرك وتضر طفلك. وإليك قائمة من الأشياء عليك بتجنبها : رفع الأشياء الثقيلة ،تسلق  سلالم عاليا ،تغيير كيتي القمامة (لتجنب داء المقوسات، وهو مرض يسببه طفيلي الذي يمكن أن تحمله القطط  ) ، استخدام المواد الكيميائية القاسية ،الوقوف لفترات طويلة من الوقت، وخصوصا بالقرب من موقد ساخن ارتداء قفازات إذا كنت تعمل في الفناء حيث قد تكون القطط، وغسل اليدين جيدا بعد التعامل مع اللحوم النيئة.

عليك أن تكوني حذرة :
- تجنب حمامات البخار عند المرأة الحامل ، والتي يمكن أن تجعلك محمومة. كما سبق لأحواض المياه الساخنة: ووفقا لرابطة الحمل الأميركية، فإنه يأخذ فقط 10-20 دقيقة من الجلوس في واحد لدرجة حرارة الجسم لتصل إلى 102 درجة. أيضا، يمكن بعض الزيوت الأساسية تسبب  تقلصات الرحم، خصوصا خلال الأشهر الثلاثة الأولى والثانية للمرأة الحامل ، و تحقق مع معالج التدليك للتأكد من أن  يتم استخدامها فقط مناطق آمنة. في قائمة المحرمات: العرعر، إكليل الجبل، وكلاري حكيم.
- معظم الأطباء يوصي بالحد من تناول الكافيين عند المرأة الحامل ، لأنها يمكن أن يكون لها آثار ضارة عليك وعلى الجنين ،التقليص يكون صعبا،  حاولي إستهلاك بعض الفواكه. إن السكريات الطبيعية في الفاكهة مثل الموز والتفاح يمكن أن تساعد رفع  مستويات الطاقة . 
- في دراسة أجريت عام 2007 من أكثر من 12،000 طفل، وجد الباحثون أن الأطفال الذين تناولوا معظم الأسماك لأمهاتهم أثناء الحمل مع زيادة  الذكاء العالي لديهم  ، بالإضافة إلى أفضل المهارات الحركية والاتصالات، من أولئك الذين لم تأكل امهاتهم السمك. ويقول العلماء ذلك لأن الأسماك عالية بلأوميجا ، والمواد الغذائية الهامة لنمو الدماغ. هناك صيد واحد فقط: بعض أنواع الأسماك تحتوي على الزئبق، والتي يمكن أن تكون سامة للكل من الأطفال والبالغين . أن تكون آمنة، توصي الهيئة أن تأكل النساء الحوامل لا يزيد عن 12 أوقية من السمك في الأسبوع. التونة المعلبة الخفيفة والجمبري، سمك السلمون، سمك البلوق، أو سمك السلور. تجنب سمك أبو سيف، سمك القرش، الإسقمري، وتايلفيش، وهي كلها عالية من الزئبق.

واقي للشمس :

ضعي واقي للشمس عند الحمل يجعل جلدك أكثر حساسية لأشعة الشمس، لذلك تكونين أكثر عرضة لحروق الشمس والكلف وبقع  التي تظهر أحيانا على الوجه.  تطبيق واقية من الشمس مع عامل حماية من الشمس 30 أو أعلى (العديد من العلامات التجارية تقدم الآن الصيغ خالية من المواد الكيميائية)، وارتداء قبعة ونظارة شمسية.

تعرف متى تتصل بالطبيب :
كونك حامل يمكن أن يكون مربكا، لا سيما إذا كان المرة الأولى ؟ يمكنك آن تعرف الألم  وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يجب عليك استدعاء الطبيب إذا كان لديك أي من هذه الأعراض، ألم من أي نوع ، تقلصات قوية ،أوجاع على فترات 20 دقيقة ،النزيف المهبلي أو تسريب السوائل  ،الدوخة أو الإغماء ،ضيق في التنفس ، خفقان القلب ،غثيان وقيء باستمرار، صعوبة في المشي، وذمة (تورم المفاصل) 
انخفاض النشاط الذي يقوم به الطفل.

0 التعليقات :