10 نصائح فعالة جدا لعلاج الإمساك جربها بنفسك !

1:45 ص Unknown 0 تعليقات


علاج الإمساك :




الإمساك هو تأخير أو صعوبة في البراز. قد يكون في بعض الأحيان من السفر،والحمل، الخ) أو مزمنة. نحن نتحدث عن الإمساك المزمن عندما يستمر مشكلة ما لا يقل عن 6 إلى 12 شهرا، مع أعراض أكثرأوأقل شدة. وتيرة إخلاء البرازيختلف من شخص لآخر تتراوح ما بين ثلاث مرات يوميا إلى 3مرات في الأسبوع. يمكن للمرء أن يتكلم عن الإمساك عندما يكون البرازصلب ، جاف مع صعوبات في التبرز. عادة ما يحدث هذا إذا كان أقل من 3 مرات في الأسبوع. قد يكون الإمساك إما من العبور(أو التقدم)، وهذا يعني أن ركود البرازوقتا طويلا في القولون أو"محطة التفريغ"، يعني أنها تتراكم في المستقيم. كلا المشكلتين يمكن أن تتعايش في نفس الشخص.

1- بذور الكتان :

بذورالكتان تحتويعلى مادة تسمى "الصمغ". تتكون من السكريات، وتتضخم في اتصال مع الماء لإنتاج مادة لزجة تشبه الجيلاتين وهوما يفسرتأثيرها الملين عند الإمساك فقط إضافتها إلى عصيرالتفاح والحليب.

2- شرب الماء:
بشكل عام من المستحسن شرب 2-3 لترات من الماء يوميا، في حالة الإمساك، الحل الأمثل هو أن يشرب 6-8 أكواب من الماء يوميا، ويفضل أن يكون بين وجبات الطعام.المياه المعدنية غنية بالمغنيسيوم فقد يكون لها تأثيرملين خفيف على الإمساك

3-الخوخ:
الخوخ  لديه عمل المسهل الملحوظ. ويرتبط هذا ميزة لوجود "dihydroxyphényl isatine"، وهي المادة التي تحفز التمعج (تقلصات الأمعاء). السوربيتول، وهونوع من السكر التي يحتوي عليها، فإنه يساعد أيضا عند الإمساك وبالإضافة إلى ذلك، مثل غيرها من الفواكه المجففة... والخوخ يحتوي على الألياف الغذائية التي هي أيضا مفيدة في علاج الإمساك.

4- إتباع نظام غذائي غني بالألياف:

الأطعمة النباتية فقط تحتوي على الألياف الغذائية، خلافا لتلك التي من أصل حيواني. علينا أن نميز بين الألياف القابلة للذوبان (التي تشكل المواد الهلامية اللزجة في اتصال مع الماء)، والألياف غير القابلة للذوبان (التي لديها القدرة على الاحتفاظ بالماء). كلا النوعين من الألياف مفيدة لمكافحة الإمساك.الأطعمة التي تحتوي على أكثرهي البقوليات (البازلاء والفول والعدس ...) والحبوب والخرشوف.

5- ممارسة الرياضة :
ممارسة الرياضة (مرة واحدة في الأسبوع على الأقل) هووسيلة رائعة لتحفيزعضلات البطن وتقوية حزام البطن لمنع الإمساك، ومعظم نشاط القلب والأوعية الدموية ،المشي والجري والسباحة أو ركوب الدراجات.

6- سيلليوم للإمساك :
الألياف الواردة فيه لديه القدرة على استيعاب عدة مرات وزنه في الماء في الأمعاء، فإنها تشكل مادة هلامية، وبالتالي زيادة وزن البراز في حالة الإمساك، وينقع لمدة بضع دقائق 10 غرام من سيلليوم في 100 مل من الماء الدافئ. كما أنه يخفف البواسير المتعلقة بالإمساك.

7-عدم تأخير البراز :
لمجرد أن "التثقيف " للأمعاء عند الإمساك في أوقات محددة يجعلها عادة بعد نصف ساعة من تناول طعام الغداء الذهاب إلى المرحاض وأخذ الوقت اللازم أما إذا كنت تواجه مشكلة، لا تحاول أن تفعل الكثير من الجهد والمحاولة مرة أخرى في وقت لاحق.

8- إستهلاك الخضراوات :
استهلاك الخضروات في شكل حساء أو شوربة . بدء الوجبة مع حساء الخضار بالتالي فهو عادة ممتازة لمكافحة الإمساك والمزيد من السعرات الحرارية. والحساءالغني  بقطع صغيرة من الخضراوات تكون أكثر فعالية. الخضروات االمطحونة أو المصفاة هي في الواقع أقل غنية بالألياف.


9- إستهلاك الفواكه :

الخوخ والكيوي  والتوت، العليق ... ثمار تزخر بلبكتين، والمعروف عنها مفيدة جدا للإمساك . هذه الألياف يمكن تنظيم العبور المعوي، ويساهم في نوعية البكتيريا المعوية عندما يكون ذلك ممكنا، يجب أن تأكل القشرة بعد غسلها جيدا ، لأنها هي التي تملك معظم البكتين. وايظا بعد الضغط على الفاكهة لاستخراج العصير، فمن الأفضل إظافة 
اللب إلى العصيرالمحصول عليه.

10- تدليك بطنك:

لتنشيط الأمعاء الكسولة ، تدلك المعدة بلطف وبشكل منتظم. أطلب من شريكك هذه الرعاية البسيطة التي ستقدم أفضل النتائج.

أكلات تؤدي إلى الإمساك :
يرتبط الإمساك إلى حد كبير في طريقة الأكل، اعتماد نظام غذائي غني بالألياف، وشرب ما يكفي من الماء وممارسة الرياضه تساعد في معظم الحالات التغلب على الإمساك أو تجنب حدوثه. عدم وجود الأطعمة الغنية بالألياف في النظام الغذائي (الفواكه الجافة والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات ..) هي واحدة من عوامل الخطرالأكثر شيوعا للإمساك. وتشمل الأطعمة التي يمكن أن تسبب الإمساك ما يلي:
موز
الشوكولاطة
الأرز الأبيض
جزر
البطاطس المهروسة فقيرة الألياف
شاي
السفرجل والعنب وجوز الهند
الفواكه الزيتية
حبوب
كرفس

عوامل  حدوث الإمساك:  
عوامل ظهور الإمساك كثيرة: نمط الحياة المستقرة وقلة النشاط البدني هي عوامل تؤدي إلى الإمساك . إن  تأخير الوقت لتمرير البراز قد يساعد على حدوث الإمساك. النساء 3 مرات أكثر عرضة من الرجال للإمساك .
المرأة الحامل: النساء الحوامل أكثر عرضة للإمساك: التغيرات الهرمونية الناتجة عن الحمل والضغط من الجنين على الأمعاء يفسر جزئيا هذا الوضع.
الأشخاص المسنين: الإمساك هو أكثر شيوعا في كبار السن. تباطؤ النشاط البدني يساهم في جزء كبير منه إلى هذه الظاهرة.

0 التعليقات :